تقييم وتقويم الدَراسات الاكاديمية في التاريخ الافريقي المعاصر كُلية التربية ابن رشد أنموذجا (1989-2023)

فكرة البحث: إعداد دراسة تقويمية عن الرسائل والأطاريح والأبحاث المنشورة في مجلة الأستاذ خلال المدة (1989 - 2023)، فيما له صلة بدراسات التاريخ الافريقي المعاصر.

  تنطلق إشكالية الدراسة من أنّ الدراسات الاكاديمية المتخصصة في التاريخ الافريقي الحديث قد أنجزت في الجامعات العراقية وفي أغلب أقسام التاريخ، جاءت على أنّها معالجات وصفية رتيبة، ويغلب عليها طابع السرد والاسهاب، وعلى أنّها تخلو من وضع أستراتيجيات وأهداف محددة، وفي مقدمة ذلك تحديد الإشكالية بوصفها من أهمّ مرتكزات الطريقة التاريخية في الدراسات والأبحاث، ومن هنا جاءت فكرة الدراسة، هدف البحث: بيان مواطن القوة في دراسات التاريخ الافريقي المعاصر المنجزة في قسم التاريخ وفي مجلة الأستاذ فضلا عن تحديد مواطن الضعف فيها.

الباحثون
  • - م.م. نعم مفيد حميد
الجامعات
  • - جامعة بغداد/ كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية

تحميل